يعتبر هذا المؤلف تّتمة للجزء الأول الذي إقتصر على الأفكار الرئيسية لأهم العروض الخاصة بالقانون الدولي الإنساني ، وقد جاء هذا المؤلف مشتملاً على أربعة فصول:-

الأول منها حول مدلول القانون الدولي الإنساني وتطوره التاريخي ونطاق تطبيقه ، فضلاً عن الفئات والأعيان المشمولة بحماية القانون الدولي الإنساني.

بينما خصص الفصل الثاني لدراسة حول دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر إبان النزاعات المسلحة ، لبيان دور اللجنة الدولية في حماية ومساعدة ضحايا النزاعات المسلحة الدولية ، ثم ضحايا النزاعات المسلحة غير الدولية ، وصولاً إلى بيان الدور الوقائني في عمل اللجنة الدولية.

وجاء الفصل الثالث مخصصاً للآّليات الوقائية والرقابية لإحترام أحكام القانون الدولي الإنساني» ومن خلاله تم عرض الإلتزام العام بإحترام وفرض إحترام القانون الدولي الإنساني ، ثم الآليات الوقانية من نشر وتدريب وتكوين للعاملين المؤهلين ، وتعيين المستشارين القانونيين لدي القوات المسلحة.

وأخيراً جاء الفصل الرابع حول الآليات العقابية لتطبيق القانون الدولي الإنساني. مبيناً بالتفصيل الملائم دور كلاً من القضاء الوطني والقضاء الدولي في العقاب على جرائم الحرب. وقد شارك المستشار الدكتور/ عمر مكي المستشار ‎الإقليمي للقانون الدولي الإنساني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا باللجنة الدولية للصليب الأحمر في وضع إضافة هامة بذكر القرارات المقترحة حول كل موضوع؛ وعرض نماذج للتشريعات الوطنية كمرفقات.

Menu